منغوليا تضغط علي ريو تينتو قبل مباحاثات أزمة منجم أويو تولجوي

منغوليا تضغط علي ريو تينتو قبل مباحاثات أزمة منجم أويو تولجوي منغوليا تضغط علي ريو تينتو قبل مباحاثات أزمة منجم أويو تولجوي

المصدر: رويترز

المعركة علي منجم أويو تولجوي مهمة لكلا الطرفيين، فهذا الإستثمار وحده سيدعم ثلث الناتج القومي المنغولي للحكومة، و شركة ريو تينتو تعتمد علي هذا المشروع لتنمي إستثماراتها بعيداً عن إستثمارتها في خام الحديد.

ألغت الحكومة المنغولية قرارها السابق عام 2009 بتحويل رخصتي التنقيب الخاصتين بمشرعي جافهلانت و شيفي تولجوي إلي رخص للتعدين لشركتي أويو تولجوي و إنتري جولد هذا الأسبوع. و تنظر منغوليا الآن لإعادة دراسة القرار لتتأكد من صحته.

تملك الحكومة مالكة أويو تولجوي 80% من الأسهم و تملك شركة ريو تينتو مالكة إنتري جولد 20% من حصة التعدين.

و قالت شركة إنتري جولد أنها لم تستلم أي إخطار رسمي من ممثلي الحكومة بخصوص رخصتها و تبحث عن توضيحات.

تعهدت شركة ريو تينتو بالمضي في المفاوضات، و قالت أنها لن تبدأ ببيع المعادن المستخرجة من المشروع قبل أن تحل كل المشاكل المتعلقة بالمنجم.

فمن المفترض أن يبدأ الإنتاج التجاري لأويو تولجوي في أواخر يونيو 2013 كما صرحت شركة ريو يوم 14 فبراير. و لكن الحكومة تتهم أويو تولجوي بالفشل في دفع الضرائب، و صرح شولتم أولان، وزير المالية المنغولي، أن المنجم لم يدفع الضرائب المستحقة عام 2012 بعد لقائه بحاملي أسهم أويو تولجوي في 8 فبراير. فيقدر إنتاج المشروع 460 ألف أوقية ذهب و 425 أوقية نحاس سنوياً.

و ردت شركة ريو بأنها وافقت علي إقراض الحكومة 250 مليون دولار كدفعة مقدمة من الضرائب المستحقة مع سداد الإعفائات الضريبية اللاحقة.

الخلاف الآخر كان حول تكاليف تطوير المشروع، فالرئيس المنغولي يقول إنها تخطت 7 مليار دولار و شركة ريو تزعم إن ميزانية المشروع 6،2 مليار دولار.

و صرحت الحكومة بأن التكاليف الإضافية ستؤجل تقسيم أرباح المشروع لمدة 14 عاماً، التي لا يمكن تقسيمها طبقاً للعقد حتي يسترد المستثمرون قيمة رأس المال الأصلية.

و ترد أخبار عن الضغط الذي تمارسه الحكومة علي الشركة بتجميد حسابتها المصرفية مؤقتاً.

و قد يكون هذا الضغط نتيجة الأصوات المطالبة بحصة أكبر للحكومة المنغولية من 34% التي تملكها حالياً. و البعض يري إنها مناورة سياسية لكسب أصوات القوميين قبيل الإنتخابات الرئاسية المقبلة قريباً. فقد هدد مرشحو البرلمان العام الماضي بغلق إستثمارات التعدين الأجنبية في محاولة منهم لكسب أصوات الناخبين.

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف أخبار, أخبار الذهب. الأوسمة: . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً