شاركنا رأيك : نظرة الي سوق الذهب في مصر

91 شاركنا رأيك : نظرة الي سوق الذهب في مصر

لا يختلف اثنان علي ما يشكله الذهب في مجتمعنا المصري من اهمية لجميع الطبقات سواء الغنية منها او المتوسطة وحتي الطبقة الكادحة حيث انه من المعروف من قديم الازل اعتماد الاسر المصريه علي الذهب لمواجهة ازمات الحياة الخانقة المحيطة بهم كلما دعت الحاجة .

وتحاول كل اسرة بما يتوافر اليها من امكانيات استثمرار اي مدخرات سواء كانت كبيرة او صغيرة في شراء الحلي الذهبية لتكون سندا في مواجهة التعثرات التي تغزو البيوت المصرية بصورة كبيرة ناهيك عما يمثله الذهب واسعاره المتباينة من عنصر اساسي في الزواج داخل اي مجتمع .

وبالنظر الي الاوضاع في مصر فاننا استطعنا ان نرصد العديد من الظواهر سواء الحديثة او المتكررة في هذا الشان حيث في ضغوط ومصاعب الحياة اتجه الغالبية من الناس لبيع ما يملكونه من مشغولات ذهبية سواء لسداد ديونهم او للمساعدة في مواجهة متطلبات المعيشة .

كذلك شهد المجتمع المصري تغيرا ليس بالبسيط في نظرتهم للزواج حيث لم يعد الذهب بذات الاهمية نظرا لارتفاع اسعاره خلال الفترة الماضية تزامنا مع صعوبة الحالة الاقتصادية التي تشهدها البلاد في جميع المجالات وراينا لاول مرة اتجاه الاسر المصرية للاعتماد علي الذهب الصيني خاصة بين الطبقة المتوسطة وبعض الطبقات المتوسطة من اجل اتمام حالات الزواج في ظل الظروف السابق ذكرها .

ولم يتوقف ذلك علي المواطنين فقط بل راينا ايضا اصحاب تجارات الذهب وورش المشغولات تتاثر هي الاخري حيث سبق ان اوردنا في العديد من المقالات السابقة عن المشاكل التي تواجه سوق صناعة الذهب في مصر من تسريح للعمالة مرورا لاغلاق العديد من مصانع وورش الذهب اضافة اللي اتجاه البعض لتغيير نشاطاتهم او بيع ما لديهم والاحتفاظ باموالهم في صورة سائلة .

ولتوضيح ذلك فقد تحققنا من بعض الارقام والاحصائيات جاءت كالتالي لتوضح للقراء مدي التغير الذي حدث في احدي الصناعات الاساسية في المجتمع المصري :

 ارتفعت اسعار الجنيه الذهب بصورة كبيرة خلال الاشهر الاخيرة لتسجل 2414 جنيها مصريا علما بانه بلغ في بداية شهر سبتمبر الماضي 2303جنيها اي بمقدار زيادة 111 جنيها في اقل من شهرين ويعود السبب الرئيسي لذلك للتغير الحادث في اسعار المعدن الاصفر في البورصات العالمية .
 لم يعد حجم العرض والطلب الداخلي ذو تاثير علي اسعار الذهب داخل مصر بل اصبح التاثير الاساسي معتمدا علي الاسعار العالمية واسعار الدولار وقيمة الجنيه وحجم الطلب العالمي علي الذهب وذلك كما جاء علي لسان رئيس شعبة الذهب .
 ارتفاع اسعار الذهب العالمية في الشهور الاخيرة بصورة كبيرة حيث قد سجل قفزة كبيرة وبالاخص في الشهور الستة الاخيرة ليقفز سعر الاوقية الي 1770 دولار مما ساهم في ارتفاع الاسعار داخل مصر .
 اتجاه تجار الذهب لتخفيف اوزان المشغولات علي عكس السابق نظرا للطفرة الكبيرة في اسعار الجرام حيث ان جرام الذهب عيار 21 قد تجاوز سعره 300 جنيها فيما بلغت اسعار العيار 18 وهو العيار الذي يشهد اقبالا كبيرا من الراغبين والمقبلين علي الشراء 260 جنيها .

والان دورك عزيزي القاري لتشاركنا برأيك حول نظرتك الخاصة لسوق الذهب وهل تعتقد ان هناك اسباب اخري وما هي سبل الحل من وجهة نظرك ؟

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف أخبار الذهب, قضابا و أراء. الأوسمة: , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً