السودان تنوي تعزيز صادراتها من الذهب

140gold27ES_415x371 السودان تنوي تعزيز صادراتها من الذهب

قامت دولة السودان بافتتاح اول مصفاة لانتاج الذهب بالبلاد وذلك في ظل سعيه الحثيث لزيادة جودة وحجم صادراته من المعدن النفيس في ظل تراجع صادراته من النفط علي خلفية استقلال جنوب السودان عنها وما نتج عن هذا الانقسام من اضرار اقتصادية جمة علي السودان وعجز ميزان مدفوعاتها .

وكانت السودان قد خسرت ما يعادل ثلاثة ارباع نصيبها من انتاج النفط بعد الانقسام نظرا لطبيعة التوزيع الجغرافي لحقول البترول وتمركزها في الجنوب وتحاول الحكومة السودانية انتاج الذهب من خلال المصفاة الجديدة تبعا للمعايير الدولية للحد من تهريب الانتاج الي اسواق اخري وابرزها اسواق دبي وقد صرح احد المسئولين عن نية الجهات المختصة عن منح منتجي الذهب مبالغ اعلي نظير استخراج الذهب بجودة عالية للحد من حافز التهريب .

وأعلن ” محمد الزبير ” مدير المصفاة ان المصفاة بصدد ان تنتج ما يعادل 900 كيلو جرام من الذهب يوميا و300 كيلو جرام من الفضة مما يرفع سقف التوقعات للطاقة السنوية لاكثر من الضعف حيث انه جدير بالذكر ان حجم المبيعات خلال فترة الستة عشر شهرا الماضية قد بلغت 58 طنا بما يعادل 2.6 مليار دولار .

وتكمن المشكلة الكبري انه لا يمكن تاكيد الارقام الانتاجية للانتاج وذلك لما يستحوذه القطاع الغير رسمي من نسبة كبيرة في صناعة الذهب بالسودان .

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف أخبار الذهب. الأوسمة: , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً