ايران تنعش الاقتصاد التركي بمشترياتها من الذهب

kh96n9ln ايران تنعش الاقتصاد التركي بمشترياتها من الذهب

نشرت صحيفة وول ستريت ذائعة الصيت بالولايات المتحدة في عددها الصادر اليوم ان قيام تركيا بتوسيع مبيعات الذهب لايران هو محاولة من الجانب التركي في سد العجزالتجاري بموازنتها ومحاولة لمساعدة الجانب الايراني لتجاوز كبوته الاقتصادية .

واشارت الصحيفة خلال بيان اوردته علي موقعها ان ايران اصبحت تمثل اكبر اسواق الذهب بالنسبة لتركيا حيث تستورد ايران ما يمثل 86% من مبيعات تركيا من الذهب وهو ما يوازي 6.2 مليار دولار ونوهت الصحيفة الي وجود ارتفاع بنسبة خمسة اضعاف عن مبيعات الشهور السبعة الاولي للعام الجاري عن مثيلاتها من العام الماضي ويرجع ذلك الي ارتفاع الطلب من الجانب الايراني علما بان العامين الماضضين كانت المبيعات للجانب الايراني لا تتجاوز 4 % من اجمالي مبيعات تركيا من الذهب .

ورغم حالة التوتر الاقتصادي بدول الاتحاد الاوروبي الذي يعتبر المشتري الاكبر للبضائع التركية الا انه لوحظ تراجع نسبة العجز التجاري التركي قد تراجع بنسبة 14.3% وهو يعادل 7.89 مليار دولار وذلك نتيجة لتنويع تركيا لاسواقها وزيادة حجم صادراتها حيث اضاف احد المحللين الاقتصاديين عن قيام الجانب التركي اعادت توجيه صادراتها صوب الشرق الاوسط واوروبا واستغلال حاجة ايران من الذهب لتزيد صادراتها .

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف أخبار الذهب. الأوسمة: , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً