هل تتخطي اسعار البلاتين اسعار الذهب ؟

kj1-488x240 هل تتخطي اسعار البلاتين اسعار الذهب ؟

أعرب بعض المحللين المختصين بسوق المعادن خلال المؤتمر الذي عقد اليوم السبت الخاص بصناعة البلاتين ان اسعار البلاتين قد تتجاوز اسعار الذهب خلال 2013 في ظل حالة استهلاك الاسواق للخام من الاسواق في ظل محدودية الانتاج القادمة من جنوب افريقيا .

وتعتبر جنوب افريقيا اكبر المساهمين في انتاج البلاتين اذ تنتج 80 % من المعروض ولكن شهد هذا العام العديد من الاضطرابات وتوقفات حكومية خاصة بالسلامة المهنية مما قلص انتاجها لحد كبير وتصاعد اسعار الخام بشكل كبير .

وصرح “جيريمي ايست ” وهو مدير تبادل المعادن ببنك ستاندرد تشارترد خلال معرض الذهب العالمي الذي عقد بالهند انه من المرجح ان يقوم منتجين رئيسيين باغلاق المناجم نظير ما تشهده من ارتفاع لتكاليف العمالة والطاقة واضاف انهم يستشعرون ان جنوب افريقيا في طريقها لاغلاق المناجم مما سيقلل المعروض .

واردف ايست انه من المتوقع في ظل تساري المخاوف بشان منطقة اليورو وخطط التحفيز ان ترتفع اسعار الذهب بنسبة 5% عن الاسعار الحالية مما يجعلها تصل الي 1750 دولارا للاوقية وذلك خلال نهاية العام الجاري .

علي صعيد اخر فقد اشار “جيفري رودس ” مدير تداول المعادن في ” اي.ان تي.ال” للسلع الاولية ان العلاوة السعرية لكلا من الذهب والبلاتين سوف تصل الي 200 دولار خلال الستة اشهر القادمة وذلك بفضل تنامي المخاوف من نقص المعروض .

جدير بالذكر انه قد وصل الفارق بين الذهب والبلاتين الان الي 144 دولار رغم انه كان استقر لفترة طويلة عند 200 دولار وهو ما يعتبره البعض غير منطقيا لمعدن تحوم حوله مخاوف بشان كمياته المعروضة حيث يفترضون ان ذلك ادعي للتداول عليه مما يجعلهم يعتقدون ان اسعار البلاتين في طريقها لتجاوز اسعار الذهب

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف أخبار الذهب. الأوسمة: , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً