مطالبات بضم ذهب ومعادن مصر للدستور

منغوليا تضغط علي ريو تينتو قبل مباحاثات أزمة منجم أويو تولجوي مطالبات بضم ذهب ومعادن مصر للدستور

أثار الدكتور عاطف الدردير عضو مجلس علماء مصر خلال اجتماع جمعية نهضة التعدين موضوع وضع الخامات التعدينية فى الدستور المصرى سواء فى باطن الأرض أو المياه الإقليمية وتم الاتفاق علي ان يتولي بالاشتراك مع السيد مصطفى النويهى عضو مجلس الشعب السابق كتابة مذكرة بخصوص هذا الموضوع لتقديمها الى اللجنة التأسيسية للدستور.

وكشف حمدي زاهر رئيس جمعية نهضة التعدين عن اعداد البنك الاهلي المصري مذكرة لتخصيص نحو مليار جنيه لتمويل مبادرة الألف منجم والتي ستضيف لمصر نحو الف منطقة صناعية تعدينية جديدة يعمل بها الالاف.

وفي هذا الاطار أكد احمد حجاج عضو مجلس ادارة الجمعية عن وجود اكثر من 50 مليون طن من مخلفات الرخام والجرانيت بمنطقة خشم رقبة بالشيخ فضل بالعين السخنة بخلاف كميات كبيرة في منطقة شق الثعبان وهذه المخلفات يمكن الاستفادة منها صناعيا في مشروع الصناعات التعدينية الصغيرة.

من جانبه اوضح ياسر راشد رئيس شعبة الرخام بغرفة مواد البناء بان انشاء اول شركة قابضة للتعدين سيسهم في احداث نقلة نوعية ملموسة في القطاع والذي يمكنه ان يكون قاطرة التنمية الاقتصادية لمصر خلال السنوات القليلة المقبلة.

واقترح احمد هجرس احد المستثمرين في قطاع التعدين اعداد ورقة عمل حول المشروعات المستهدفة ، واجراء دراسات مع شركات التعدين التركية والهندية ودعوتهما للمشاركة مع الجانب المصري في انشائها للاستفادة من خبراتهما في المجال حيث تعتبر الهند وتركيا من الدول التعدينية العريقة.

هذه التدوينة كُتبت في التصنيف أخبار الذهب. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

أضف تعليقاً