القروض والتجزئة ترفع أرباح البنوك السعودية 11%

توقع اقتصاديون نمو أرباح البنوك السعودية بين 11 إلى 15% خلال العام الحالى بدعم من العديد من العوامل الإيجابية، من أهمها التوسع فى القروض الممنوحة للشركات والأفراد.

وأشاروا إلى أن المصارف المحلية أمامها فرص جيدة للنمو خلال الثلاث سنوات القادمة فى ظل تأكيدات مؤسسة النقد «ساما» بأن الميزانيات العمومية للبنوك السعودية فى 2012 قوية جداً وأن تعرضها للأزمة الأوربية محدود للغاية، بحسب صحيفة “الرياض”.

يأتى ذلك متزامنا مع توقعات الأهلى كابيتال بنظرتها المستقبلية القوية لقطاع البنوك السعودى، متوقعة نمو صافى أرباح البنوك فى 2012 بنسبة 10.9% مدفوعة فى المقام الأول بالنمو القوى فى حجم القروض، خاصة قطاع التجزئة مع توقع نمو سنوى 11.8% فى الدخل من غير الفوائد، ونمو القروض بنسبة 12.4% على أساس سنوى فى 2012.

وحققت المصارف السعودية المدرجة فى سوق الأسهم السعودية أرباحاً بلغت نحو 7.69 مليار ريال خلال الربع الأول من العام الحالى، مسجلة نمواً بلغ 23% عن أرباح الفترة نفسها من العام الماضى، التى بلغت 6.25 مليار ريال.

وارتفعت محفظة الاستثمارات للمصارف السعودية بنهاية الربع الأول إلى 244 مليار ريال، مسجلة نموا بلغ 2%، كما ارتفعت حقوق المساهمين إلى 188 مليار ريال مسجلة نموًا بنسبة 10% عن الربع المماثل، وفقاً لـ”العربية.نت”.

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف أخبار, أخبار إقتصادية. الأوسمة: , , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً