البورصة تتراجع علي خلفية محاكمة المخلوع

398906_299275450166755_1593128055_n البورصة تتراجع علي خلفية محاكمة المخلوع

واصلت البورصة المصرية تراجعها لدى إغلاق تعاملات اليوم الأحد مستهل تعاملات الاسبوع متأثرة بعودة المظاهرات والاعتصامات إلى عدد من ميادين مصر العامة، بعد حكم محكمة جنايات شمال القاهرة بتبرئة جميع مساعدي وزيرالداخلية الأسبق فى قضية قتل المتظاهرين، ما أثار مخاوف المستثمرين من إحتمالات عودة الاضطرابات وعدم الاستقرار خاصة مع قرب الجولة النهائية لإنتخابات الرئاسة التى تجري منتصف الشهرالجاري.

وفقد رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 3.2مليار جنيه، مقلصا خسائره من 5.5مليار جنيه فى مستهل التعاملات ليصل إلى 5ر333 مليار جنيه مقابل 336.7مليار جنيه عند إغلاق الخميس الماضي.

وسجل مؤشر البورصة الرئيسي/إيجي إكس 30/ تراجعا بنسبة 1.3% ليصل إلى 4625.62نقطة، وبذات النسبة إنخفض مؤشر الاسهم الصغيرة والمتوسطة/إيجي إكس 70/ ليغلق عند مستوى 402.98نقطة، وفقد مؤشر/إيجي إكس 100/ الاوسع نطاقا ما نسبته 1.2% ليسجل 723.23نقطة.

وبلغ حجم التداول الكلي بالبورصة 956.1مليون جنيه منها 775.9مليون جنيه تعاملات المتعاملين الرئيسيين وقال وسطاء بالبورصة إن تعاملات اليوم بدأت على هبوط حاد للأسهم والمؤشرات، وسط حالة من التشاؤم والقلق من تصاعد الاحداث السياسية بعد إعلان العديد من القوى السياسية والثورية مشاركتهم فى التظاهرات والاعتصامات رفضا لحكم المحكمة بحق المتهمين بقتل المتظاهرين.

وأوضحت مروة حامد محللة أسواق المال إن عاملين أساسيين ساعدا فى كبح جماح خسائر البورصة اليوم أولها أن الأسهم تعاني فى الأساس من الهبوط الحاد منذ شهور حتى وصلت أسعارها إلى مستويات غاية فى التدني بعدما فقدت ما بين 50 إلى 80% من قيمتها ما جعل المستثمرين يمتنعون عن البيع.

وأشارت إلى أن هناك شرائح عديدة من المستثمرين المتخوفين من الأحداث فى مصر باعوا بالفعل طوال الشهور الماضية، لافتة إلى أن المضاربين هم فقط ما يسيطروا على السوق حاليا، وهم يقومون بعمليات شراء وبيع سريعة خلال الجلسة الواحدة.

وقالت إن العامل الثاني الذي ساعد فى وقف حدة الهبوط ، يتمثل فى وجود عدد من عروض الاستحواذ على شركة هيرميس القابضة بأسعار ترتفع بنسب تصل إلى 30 % عن أسعارها الحالية، ما أعطى مؤشرا إيجابيا خاصة من قبل المؤسسات والصناديق التى أوقفت عمليات البيع لحين إتضاح الرؤية بشأن الصفقة.

وارتفع سهم هيرميس القابضة بنسبة 0.36% مسجلا 11.10 جنيه، في حين هبطت بقية الأسهم الكبرى والقيادية بالسوق وعلى رأسها أوراسكوم للانشاء والبنك التجاري وحديد عز وأوراسكوم تليكوم، فيما سجلت بعض أسهم المضاربات إرتفاعات محدودة.

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف أخبار إقتصادية. الأوسمة: , , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً