العوامل المؤثره عاده فى ارتفاع او انخفاض سعر الذهب

77_L_2012425111014_s4 العوامل المؤثره عاده فى ارتفاع او انخفاض سعر الذهب

تتباين اسعار الذهب متاثرة بالعديد من العوامل التي تؤدي الي ارتفاع او انخفاض سعر الذهب لعل ابرزها :

1 – قيمة الدولار الأمريكي .
2- الطلب على المجوهرات من الأسواق العالمية.
3- حجم إنتاج الذهب .
4- زيادة الاستثمار في الذهب

العامل الأول الذي يحكم سعر الذهب هو الدولار الأمريكي. فكلما كان الدولار الأمريكي قويا ومرتفعا انخفضت أسعار الذهب ، والعكس كلما ضعفت ونقصت قيمة الدولار الأمريكي كلما ارتفع سعر الذهب ، ذلك لأن الناس يشعرون بالخوف من ضعف الدولار فيلجئون إلى الاستثمار في السبائك الذهبية ويزداد أيضا الطلب على الذهب لأن الناس تميل في هذه الحالة أي انخفاض قيمة الدولار إلى اكتناز الذهب ، وككل سلعة أخرى فإن الذهب هنا يرتفع سعره بسبب العرض والطلب .

تعتبر كل من الصين والهند من أكبر مشتري الذهب في سوق المجوهرات. في عام 2004 ، تم منح المواطنين الصينيين ملكية Ignoti للمرة الأولى في التاريخ. وأثار هذا طلبا كبيرا على السبائك الذهبية، الأمر الذي يؤثر على سعر الذهب في جميع أنحاء العالم. في عام 2009 ، تم تسجيل انخفاض ب 32 ٪ من الطلب على الذهب والمجوهرات بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية ، مما أدى إلى انخفاض طفيف في أسعار الذهب .

السياسات النقدية للبنوك المركزية في حالات التضخم مؤثر مهم في سعر الذهب لأن أسعار الفائدة في البنوك تكون منخفضة لأن الناس تبتعد عن الاستثمار في الأوراق النقدية وتتحول إلى الاستثمار في الذهب أملا في عوائد أفضل.أما عندما تعطي البنوك أسعار فوائد مرتفعة فإن أسعار الذهب تنخفض .

وهناك عامل آخر يؤثر علي سعر الذهب هو ارتفاع تكلفة الإنتاج في مناجم الذهب ، وإضرابات عمال المناجم ، وتدهور الوضع السياسي ، والزيادة الحادة في أسعار النفط بعد حرب العراق وهجمات 11 سبتمبر ، انخفاض إنتاج الذهب في السنوات الخمسة الماضية.التزايد المستمر لسكان العالم يزيد الطلب على الاستثمار في السبائك الذهبية. وأخيرا الرغبة الطبيعية للإنسان إلى كنز الذهب

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف مقالات, مقالات القراء. الأوسمة: , , , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً