مشتريات العرب تصعد بالبورصة المصرية.. ومؤشرها يربح 0,5%

gushi.jpg-1-10 مشتريات العرب تصعد بالبورصة المصرية.. ومؤشرها يربح 0,5%

قادت عمليات شراء ملحوظة من المستثمرين العرب مؤشرات البورصة المصرية لمواصلة ارتفاعها لدى إغلاق تعاملات امس الإثنين وسط تفاؤل بإعلان شركة أوراسكوم للانشاء عن حصولها على موافقة هيئة الرقابة المالية على تقسيم أنشطتها فى قطاعي الاسمدة والمقاولات إلى شركتين منفصلتين، فيما ألقت الاحداث السياسية بظلالها على أحجام التداول التى تراجعت بشكل ملحوظ عن معدلاتها فى الأيام السابقة.

وربح رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالسوق نحو 600 مليون جنيه لينهي التعاملات عند مستوى 5ر352 مليار جنيه، وكان في مستهل التعاملات قد سجل ربحا قدره 6ر2 مليار جنيه، لكن عمليات البيع لجنى الارباح قلصت من مكاسبه.

وارتفع مؤشر البورصة الرئيسي/إيجي إكس 30/ بنسبة 49ر0 في المائة مسجلا 21ر4945 نقطة، كما ارتفع مؤشر /إيجي إكس 70/ للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 11ر0
في المائة ليغلق عند مستوى 62ر432 نقطة، وارتفع أيضا مؤشر /إيجي إكس 100/ الاوسع نطاقا بنسبة 4ر0 في المائة ليغلق عند مستوى 62ر778 نقطة.

يشار إلى أن البورصة المصرية عطلة رسمية اليوم الثلاثاء بمناسبة عطلة عيد العمال، وستعاود نشاطها إعتبارا من غد الأربعاء.

وقال وسطاء إن أحجم التداول تراجعت خلال تعاملات اليوم عن معدلاتها فى الجلسات الماضية لتصل إلى 2ر377 مليون جنيه ، تضمنت تعاملات سوقي السندات ونقل الملكية بقيمة بلغت نحو 26 مليون جنيه.

وقال محمود البنا محلل أسواق المال إن الاجواء السياسية لا تزال تخيم على أداء السوق، وسط مخاوف من أحداث جديدة مفاجئة خاصة فيما يتعلق بحل البرلمان أو حل الحكومة، في ظل غموض الموقف بشأنهما.

وأضاف أن السوق ربما تواصل تحركاتها فى نطاقات عرضية للأسهم في حدود أسعارها فى الجلسات الماضية، حتى جلسة السادس من مايو المقبل لمعرفة مصير البرلمان والذي قد يحدد بشكل كبير اتجاه السوق فى الفترة المقبلة خاصة مع البدء الرسمي للحملات الدعائية لمرشحي الرئاسة بدءا من امس.

وقالت مروة حامد منفذة العمليات بشركة وثيقة لتداول الاوراق المالية إن تعاملات اليوم بدأت على ارتفاع قوي بدعم من النشاط الكبير لأسهم قطاع الاسمدة والبتروكيماويات على خلفية التوقعات بنشاط كبير للقطاع بعد إدراج أسهم شركة أوراسكوم للأسمدة الناتجة عن تقسيم شركة أوراسكوم للانشاء والصناعة إلى شركتين الاولى لقطاع الاسمدة والثانية تعمل فى قطاع المقاولات.

وقفز سهم أوراسكوم للانشاء والصناعة إلى مستوى 275 جنيها فى بداية التعاملات، قبل أن يقلص مكاسبه إلى 265 جنيه، فيما ارتفعت بقية أسهم القطاع منها المالية والصناعية وسماد مصر ومصر للبتروكيماويات بنسبة بلغت نحو 5 في المائة.

ونوهت حامد بأن المستثمرين العرب خاصة صناديق الاستثمار والمؤسسات العربية قاموا بعمليات شراء واسعة اليوم، على أسهم منتقاه فى قطاعات السوق المختلفة، بعكس التوقعات التى كانت تشير إلى احتمالات قيامهم بعمليات بيع خوفا من تفاقم أزمة تداعيات الاعمال الاحتجاجية أمام السفارة السعودية مطلع هذا الاسبوع.

وسجلت أسهم قطاعات الاتصالات والعقارات والخدمات المالية حركة تعاملات هادئة انتظارا للأنباء الايجابية المتعلقة ببعض الشركات في تلك القطاعات منها لتنفيذ صفقة بيع الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول -موبينيل أو الاتفاق النهائي بشأن بيع هيرميس المالية القابضة.

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف أخبار إقتصادية. الأوسمة: , , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً