انخفاض سعر النفط الامريكى الخام

oil انخفاض سعر النفط الامريكى الخام

ارتفع سعر خام القياس الاوروبي مزيج برنت فوق 114 دولارا للبرميل اليوم وسط امال بأن تحول الحكومتان الجديدتان في ايطاليا واليونان دون انهيار اقتصاديهما وتقدمان العون لتجنب تفشي الازمة الاقتصادية في منطقة اليورو مما يوفر فرصة لعودة النمو.

وتحسن الاقبال على المخاطرة في مختلف الاسواق مع ارتفاع الاسهم والسلع الاولية.وصعد مزيج برنت 43 سنتا الى 114.59 دولار للبرميل

وهبط سعر النفط الخام الامريكي خمسة سنتات الى 98.94 دولار بعد ان لامس 99.69 دولار وهو أعلى مستوى له منذ يوليو .
وكان خام القياس الامريكي قد أغلق يوم الجمعة على أعلى مستوى له منذ 15 اسبوعا وسجل سادس ارتفاع اسبوعي له على التوالي في حين ارتفع برنت للاسبوع الثالث على التوالي.

وقال كارستن فريتش محلل السلع الاولية لدى كوميرتسبنك في فرانكفورت “الاسواق متفائلة بان الجمود الخطير انتهي وانه سيتم القيام بشيء لحل أزمة ديون منطقة اليورو.من الممكن في الاجل القصير أن ترتفع السوق مرة أخرى.

من ناحيه أخرى قال وزير الطاقة الجزائري يوم الاثنين ان أسعار النفط الحالية عادلة وانه ثمة علامات على زيادة طفيفة في الطلب العالمي على الخام ولكن الاسعار الحالية متماشية مع وضع الاقتصاد العالمي.

وقال الوزير يوسف يوسفي متحدثا على هامش اجتماع لمنتدى الدول المصدرة للغاز في الدوحة للصحفيين ان الاسعار الحالية لا تسبب مشكلة للاقتصاد العالمي.وأبدى اعتقاده بأن سعرا في حدود 100 دولار للبرميل عادل للمستهلكين والمنتجين ويتيح استثمارات في النفط والغاز.

وأضاف أن ثمة مخاوف بشأن الطلب بصفة عامة في أوروبا داخل بعض الدول مما قد يخفض الطلب ولكنه أشار ايضا للدول الناشئة مثل الصين والهند اللتين تشهدان زيادة في الطلب لذا توجد بصفة عامة زيادة طفيفة للطلب.

وحين سئل عن سياسة اوبك قال ان دول منظمة أوبك تملك طاقة غير مستغلة كافية لمعالجة أي مشاكل كبيرة في المعروض مضيفا أنها موجودة في معظم الدول.وأحجم عن الافصاح عن موقف الجزائر في اجتماع أوبك المقبل المقرر في ديسمبر وأضاف أن سوق الغاز العالمية متوازنة ولا مؤشرات على تخمة في المعروض.

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف أخبار إقتصادية. الأوسمة: , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً