مصر تزيد من سعر تصدير الغاز للاردن

oil مصر تزيد من سعر تصدير الغاز للاردن

قال وزير البترول المصري اليوم ان سعرا جديدا اتفق عليه لتصدير الغاز الى الاردن يتجاوز بقليل الخمسة دولارات للمليون وحدة حرارية بريطانية أي أكثر من مثلي السعر السابق.

وكان الوزير عبد الله غراب يرد على أسئلة للصحفيين عن السعر الجديد وقال ان السعر السابق كان 2.15 الى 2.30 دولار.عين الاردن أمية طوقان محافظ البنك المركزي السابق وزيرا للمالية يوم الاثنين في خطوة قال مسؤولون انها تهدف الى تهدئة مخاوف المستثمرين بشأن الارتفاع الكبير في الانفاق العام والذي يهدد الاستقرار المالي والنقدي.

وأضافوا أن تعيين طوقان في حكومة عون الخصاونة ذات التوجه الاصلاحي والتي تولت مهامها اليوم يشير الى الرغبة في استعادة الانضباط المالي.

وقال خبراء اقتصاديون ان من المتوقع أن يدفع الانفاق الاجتماعي الاضافي الذي قررته الحكومة السابقة ويبلغ مليار دولار – ويتمثل بشكل رئيسي في زيادة في الرواتب ومنح لتهدئة احتجاجات تستلهم الثورات في المنطقة – عجز الميزانية الى أكثر من سبعة بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي للبلاد.

ويقول مسؤولون في أحاديث خاصة انه لولا منحة سعودية بقيمة 1.4 مليار دولار هذا العام لكان العجز قد تجاوز 11 بالمئة من الناتج. وتظهر الارقام الرسمية أن عجز الميزانية مازال عند 5.5 %من الناتج المحلي الاجمالي.

وشغل طوقان الذي تلقى تعليمه في الولايات المتحدة ويحمل درجة الدكتوراة من كلية ادارة الاعمال بجامعة كولومبيا منصب الرئيس التنفيذي للبورصة الاردنية ثم عين محافظا للبنك المركزي الاردني من 2001 الى 2010.

وقال المسؤولون ان طوقان يحظى باحترام كبير من جانب صندوق النقد الدولي والمانحين.

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف أخبار إقتصادية. الأوسمة: , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً