عجز فى ميزانيه الامارات يقدر بحوالى 1.2 مليار دولار فى 9 أشهر

dubai عجز فى ميزانيه الامارات يقدر بحوالى 1.2 مليار دولار فى 9 أشهر

ذكر وزير الدولة الاماراتي للشؤون الماليةاليوم ان العجز في الميزانية الاتحادية للامارات بلغ 1.2 مليار درهم (326.7 مليون دولار) في نهاية سبتمبر من العام الجاري.وتوقع الوزير في تصريحات للصحفيين على هامش مؤتمر في ابوظبي ان ينخفض العجز بحلول نهاية العام.

وأضاف انه لا توجد نية لفرض ضرائب جديدة العام المقبل لتمويل أي عجز محتمل في الميزانية وذكر ان العجز المتوقع للعام المقبل يبلغ 400 مليون درهم

من ناحيه أخرى ذكر رئيس قسم أسواق الاسهم لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في دويتشه بنك ان السعودية قد تفتح بورصتها قريبا للمستثمرين الاجانب في خطوة من شأنها أن تسمح للاجانب لاول مرة بالملكية المباشرة للاسهم في أكبر بورصة في الشرق الاوسط.
وتابع “تحدث السعوديون عن ذلك كثيرا الشهر الماضي وعن رغبتهم في الانضمام الى مؤشر ام.اس.سي.اي. قالوا انهم يودون تحرير (السوق) ولكن ينبغي أخذ جميع العوامل في الاعتبار

ووفقا للقوانين الحالية لا يمكن للمستثمرين الاجانب شراء الاسهم السعودية الا من خلال ترتيبات تبادل الاسهم حيث يحتفظ وسيط معتمد بالاسهم نيابة عن المستثمر الاجنبي أو من خلال عدد صغير من صناديق المؤشرات المتداولة في البورصة.

وهناك طلب أجنبي منذ فترة طويلة على دخول البورصة السعودية والتي تفيد بياناتها أن قيمتها السوقية بلغت 1.2 مليار ريال (323.7 مليار دولار) في نهاية سبتمبر

ووفقا لبيانات رويترز يوازي هذا الرقم تقريبا القيمة الاجمالية للبورصات الست الاخري في دول مجلس التعاون الخليجي -بما في ذلك أبوظبي ودبي- وتصل الى 331.4 مليار دولار.

ولا يوجد تصنيف للسعودية حاليا على مؤشرات ام.اس.سي.اي واسعة التأثير ولكن حجم البورصة سيمنحها على الارجح تصنيف سوق ناشئة اذا أدرجت على المؤشر.ووفقا لتقديرات السوق فان الوزن المحتمل للمملكة بين 2.5 و3% وهو نحو مثلي الوزن الحالي لتركيا.

ويعتبر الحصول على تصنيف سوق ناشئة على مؤشر ام.اس.سي.اي مهما لان العديد من مديري الصناديق الدولية يتابعون فقط الاسهم التي تحتل دولها هذا التصنيف.

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف أخبار إقتصادية. الأوسمة: , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً