الكويت تتطمئن عملاؤها على تصدير النفط وأوبك تخفض توقعاتها لانتاج النفط

oil الكويت تتطمئن عملاؤها على تصدير النفط وأوبك تخفض توقعاتها لانتاج النفط

أكد وزير النفط الكويتي محمد البصيري أن الاضراب الذي ينفذه موظفو مؤسسة الجمارك الكويتية حاليا لن يكون له تأثير على انتاج أو تصدير النفط أو التزامات الكويت تجاه زبائنها.ونقلت وكالة الانباء الكوتيية (كونا) عن البصيري قوله ان “مؤسسة البترول الكويتية اتخذت كافة الاجراءات والاحتياطات اللازمة فيما يتعلق بالانتاج والتصدير.”

وأضاف البصيري في تصريحه للوكالة الرسمية “ليس هناك أي تخوف من أن يكون هناك أي تأثير لاضراب موظفي الجمارك على صادرات الكويت من النفط.”وقال الوزير انه لن يكون هناك تقصير أو تأخير او ايقاف لاي كمية تم الاتفاق عليها مع كل الدول والمؤسسات خارج الكويت.

من ناحيه أخرى خفضت منظمة أوبك توقعها لنمو الطلب العالمي على النفط للشهر الرابع على التوالي مشيرة الى تراجع اقتصادي في الدول المتقدمة وجهود من الصين والهند لمواجهه استهلاك الوقود.

وقالت أوبك في تقريرها الشهري اليوم أن “التراجع الاقتصادي يلقي بثقله على الطلب العالمي على النفط … تباطؤ الاقتصاد الامريكي وارتفاع مستوى البطالة ومشاعر عدم اليقين بين المستهلكين خفضت الطلب الامريكي على النفط. وكذلك فان مشكلات الدين في منطقة اليورو تجعل اقتصادات الاتحاد الاوروبي تفقد بعضا من النمو المتوقع لهذا العام.

وخفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) توقعها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2011 بواقع 180 ألف برميل يوميا الى 0.88 مليون برميل يوميا لينزل النمو المتوقع دون مليون برميل يوميا للمرة الاولى هذا العام.لكن أوبك مازالت تتوقع أن يسجل الطلب نموا أسرع قليلا في العام المقبل اذ تنبأت بنحو 1.19 مليون برميل يوميا وهو ما يقل بمقدار 70 ألف برميل يوميا عن التوقع السابق في سبتمبر أيلول.

وقالت أوبك ان المعروض النفطي من غير دول أوبك سيكون أقل من المتوقع هذا العام لكن الطلب يتراجع وهو ما سيخفف الضغط على أوبك لتعويض أي فقد في المعروض.وخفضت أوبك توقعها لنمو المعروض النفطي من غير دول أوبك في 2011 بواقع 140 ألف برميل يوميا الى 360 ألف برميل يوميا بسبب انخفاض الانتاج في كندا وبريطانيا والبرازيل وأذربيجان.

وتوقعت أوبك أن يرتفع معروض المنتجين خارج أوبك في 2012 بواقع 830 ألف برميل يوميا دون تغير يذكر عن توقع المنظمة في الشهر الماضي وذلك مع زيادة الانتاج من البرازيل وكندا وكولومبيا والولايات المتحدة.وقالت أوبك ان انتاجها تراجع 77 ألف برميل يوميا في سبتمبر أيلول الى 29.90 مليون برميل يوميا ومن المتوقع أن يبلغ متوسطه نفس هذا المستوى في 2012 لتلبية الطلب على نفط المنظمة.

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف أخبار إقتصادية. الأوسمة: , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً