أنخفاض الاسهم الاوروبيه اليوم والسعوديه تدعم منطقه اليورو

FRANCE-FINANCE-ECONOMY-FOREX-EURO-DOLLAR أنخفاض الاسهم الاوروبيه اليوم والسعوديه تدعم منطقه اليورو

واصلت الاسهم الاوروبية خسائرها اليوم لمخاوف من أن أزمة الديون السيادية لمنطقة اليورو تنتقل الى القطاع المصرفي. وقد ذكر متعامل أن ضغوط البيع مستمرة منذ أمس.

وتراجع مؤشر يوروفرست 300 ‪ لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 3.3 %الى 882.20 نقطة في حين فقد مؤشر ستوكس 600 لقطاع البنوك الاوروبي 4.8 %ومؤشر قطاع التأمين 4.5 %.

وتراجعت مؤشرات فايننشال تايمز 100 البريطاني وكاك 40 الفرنسي وداكس الالماني ما بين 3.4 و4.1 %.

من ناحيه أخرى ذكر وزير المالية السعودي قوله ان بلاده لا تقدم دعما مباشرا لعمليات انقاذ دول منطقة اليورو وان دعمها يمر عبر صندوق النقد الدولي.

وجاءت تصريحات العساف تعقيبا على مقال نشرته صحيفة الوطن نهاية الشهر الماضي حول مقدار الدعم المتوقع للتعامل مع الازمة الاوروبية ومساهمة صندوق النقد الدولي في ذلك.وقال العساف “المملكة ليست طرفا في هذه العملية والتزامها غير مباشر وانما يأتي نتيجة لعضويتها في الصندوق كما هو الحال مع 186 دولة أخرى أعضاء في الصندوق.

وأضاف “الدعم ليس مجانيا. هناك تعهدات من ثلاثة أطراف رئيسة هي الاتحاد الاوروبي والبنك المركزي الاوروبي وصندوق النقد الدولي أو ما يسمى بالترويكا.”

وعن حصة المملكة في الصندوق قال العساف “تبلغ نسبة حصة المملكة في الصندوق حاليا 2.80 % بقيمة تقدر عند 6.98 مليار وحدة حقوق خاصة (أي) 5.89 ريال لكل وحدة حقوق سحب خاصة.

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف أخبار إقتصادية. الأوسمة: , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً