مصر تضع المسوده النهائيه لتصدير الغاز لاسرائيل من جديد

مصر تضع المسوده النهائيه لتصدير الغاز لاسرائيل من جديد

نقلت مصلدر صحفيه اليوم عن وزير البترول عبد الله غراب قوله ان مصر توشك على الانتهاء من المسودة النهائية لعقود لتصدير الغاز الى اسرائيل بأسعار تتناسب مع الاسعار العالمية.وتعطلت صادرات الغاز المصري لاسرائيل بسبب سلسلة من الهجمات على خط أنابيب في شبه جزيرة سيناء من جانب مهاجمين يعتقد أنهم يعارضون بيع الغاز المصري للدولة اليهودية.

وقال الوزير الايام القليلة المقبلة سوف تشهد الانتهاء من المسودة النهائية لجميع عقود التصدير جاءت الاسعار لتتناسب مع الاسعار العالمية للغاز.ولقد ذكر ان خط الغاز الخاص باسرائيل متوقف منذ التفجير الاول. وظلت الامدادات متوقفة بعد أحدث هجوم على خط الانابيب في سيناء في سبتمبر أيلول الماضي.

وتسعى مصر كذلك لاعادة التفاوض على أسعار تصدير الغاز للاردن الذي تعطلت امداداته كذلك بالهجمات على خط الانابيب.

وقال غراب للصحيفة ان احتياطيات مصر المؤكدة من الغاز الطبيعي تبلغ 77.5 تريليون قدم مكعبة (2.19 تريليون متر مكعب). ولم يتغير الرقم بدرجة تذكر عن 77.2 قدم مكعبة في تقديرات حكومية في يونيو عام 2009.

وقالت الصحيفة ان غراب سيتقدم بمشروع للمجلس الاعلى للطاقة يقترح فيه خفض دعم الطاقة للمصانع.وأن مثل الدعم خاصة دعم الطاقة أكثر من ربع اجمالي الانفاق في الميزانية المصرية لعام 2010-2011

وأضاف خلال الايام القليلة المقبلة سأتقدم بمشروع للمجلس الاعلى للطاقة لتغيير الاسعار فليس من المعقول أن أدعم الطاقة لمصانع استثمارية تحقق أرباحا طائلة من بيع منتجاتها

وقال الوزير في مارس الماضي ان الحكومة لا تدرس رفع الاسعار التي يدفعها المستهلكون مقابل منتجات النفط.

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف أخبار إقتصادية. الأوسمة: , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

اترك تعليقاً