من المحتمل أرتفاع معدل العجز فى الميزانيه الى 11% فى مصر

egypt من المحتمل أرتفاع معدل العجز فى الميزانيه الى 11% فى مصر

توقعت الدكتورة ماجدة قنديل الرئيس التنفيذى للمركز المصرى للدراسات الاقتصادية أن ترتفع نسبة عجز الموازنة للعام المالى الحالى إلى 11%، بعد تراجع عائدات السياحة والاستثمارات، مع تزايد الإنفاق العام.

وذكرت لقد وضعت الحكومة المصرية استراتيجية اقتصادية واضحة لمواجهة أولويات المجتمع، وتركيز الأجندة الاقتصادية على تحفيز النمو الذى يقوده القطاع الخاص، مع إتاحة الموارد اللازمة للحكومة للتصدى لمشكلة الفقر.

وطالبت بالتصدى لمشكلة التهرب الضريبى، واستهداف أوعية ضريبية وإيرادات كان يهدرها النظام السابق يمكن أن تشكل مواردا هامة للحكومة

من ناحيه أخرى الاهتمام بالمشروعات المتوسطة والصغيرة لتوفير فرص عمل والقضاء على معدلات البطالة، منتقدة فى الوقت نفسه توجيه السيولة النقدية بالبنوك لتمويل عجز الحكومة على حساب إقراض مشروعات القطاع الخاص بأنواعه المختلفة، وهو ما يمثل مشكلة كبيرة تحد من إمكانية القضاء على الفقر والبطالة.

وأكد الخبير الاقتصادى الالمانى أن المستقبل الاقتصادى المصرى فى المدى المتوسط قد يكون غير مبشر حسب التجارب الدولية المشابهة، لافتا إلى أن تحقيق استعادة عملية النمو الاقتصادى قد تستغرق ما بين 3-8 سنوات وأكد على ضرورة اهتمام الحكومة المصرية بالتركيز على خلق فرص عمل وتخفيف حدة الفقر، بجانب تحقيق توزيع أكثر عدالة للدخل فى البلاد، لافتا إلى ضرورة الاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف أخبار إقتصادية. الأوسمة: , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً