الشروع فى التنقيب عن الذهب فى السودان وتطويره

أعلن وزير المعادن دكتور عبدالباقي الجيلاني، الشروع في التنقيب عن الذهب، داخل مياه النيل الأزرق بولاية الجزيرة، مشيراً إلى أن الأبحاث الجيليوجية التي أجريت في اليابسة بالولاية أكدت عدم وجود المعدن.
واستعرض الجيلاني في مؤتمر صحفي عقده بود مدني أمس  نتائج جولته الميدانية بمحليات ام القرى – الحصاحيصا – شرق الجزيرة – ودمدني الكبرى بولاية الجزيرة، والتي أكدت خلو تلك المحليات خاصة، جبل اللاباتور بشرق الجزيرة من معدن الذهب واحتواءه على الأحجار الكريمة فقط. وقال إن الولاية غنية بمقومات صناعة الاسمنت لوجود الحجر الجيري والبيزلانة ،إضافة إلى وجود الخرسانة بكميات تجارية.
وأعلن سيادته فتح مكتب للجيولوجيا في ولاية الجزيرة لإعداد خارطة لمشروعات المعادن واستخراج الذهب وقال أن شركة أرباب والتي تنقب عن الذهب منذ عام 1991م قد أنتجت حتى الآن 76طنا من الذهب بقيمة ثلاثة مليارات جنيه مشيرا إلى أن بالسودان أجود أنواع الحديد ذو التركيز العالي ويقدر المخزون بحوالي مليار طن.
كما تفقد وزير المعادن يرافقه والي القضارف كرم الله عباس الشيخ أمس عمليات التنقيب عن الذهب بمحلية قلع النحل في مناطق (البيضاء وسالمين) وأكد الجيلاني أن محلية قلع النحل تسخر بالذهب والمعادن من فوسفات ومانجنيز وحديد وأشاد بدور معتمد المحلية بتوفير الخدمات الضرورية وحفظ الأمن مؤكداً إرسال فريق هندسي وجيولوجي لإجراء المسح الفيزيائي والجيوفزيائي والدراسات لإستجلاب المستثمرين والعمل علي تطوير التعدين وأشار إلي أن وزارته سوف تعمل علي إتاحة التعدين للمواطن في المنطقة ومنع استخدم الأطفال في التعدين العشوائي خوفاً من مخاطر التنقيب.

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف أخبار. الأوسمة: , , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً